404
الصفحة او الكلمة التي تبحث (ي) عنها لا يوجد ما يطابقها

الأربعاء، 10 يناير 2018

سيزين آكسو - Sezen Aksu

مجلة إنتي حلوة: سيزين آكسو (Sezen Aksu)، مغنية تركية، وشاعرة، وملحنة ومنتجة، من مواليد يوم 13 يوليو 1954 في سراي كوي، دنيزلي، تركيا.

محتوى السيرة الذاتية

معلومات عن السيرة الذاتية للمغنية سيزين آكسو.
نبذة عن قصة حياة سيزين آكسو.
قائمة أغاني سيزان أكصو.
قصة حياة سيزين اكسو.
اعمال سيزين اكسو.
الحساب الرسمي على فيس بوك، تويتر، انستغرام...

معلومات السيرة الذاتية

اسم الشهرة: سيزين آكسو.
الاسم بالانجليزية: Sezen Aksu.
الاسم بالتركية: Sezen Aksu.
الاسم عند الولادة: فاطمة سيزين يلدريم.
اللقب: العصفور الصغير، الملكة، ملكة البوب التركي.
بلد الجنسية: تركيا.
تاريخ الميلاد: 13 يوليو 1954.
البرج الفلكي: برج السرطان.
مكان الميلاد: سراي كوي، دنيزلي، تركيا.
العمل: مطربة، كاتبة، ملحنة ومنتجة.
سنوات العمل: 1974 - حتى الآن.
الحالة الاجتماعية: مطلقة.
الزوج: أحمد أولتو (1993–1967)، سنان أوزر (1981–1983).
الأبناء: متهات كان أوزر.

تفاصيل السيرة الذاتية وقصة حياة

سيزين آكسو (بالتركية: Sezen Aksu) (فاطمة سيزين يلدريم 13 يوليو 1954 سراي كوي-دنيزلي) مغنية تركية ، وشاعرة ، وملحنة ومنتجة. نشر ألبوم " ابتسم " في عام 1991 للفنانة سيزين حيث أنها نشرت ثلاثة وعشرون ألبوم في مسيرتها وكان إحدى الألبومات التركية التي كان أكثر مبيعا في تاريخ الموسيقى التركية. و مؤخراً في عام 2011 أصدرت آكسو ألبومها " قبلات " في الأسواق. كانت تلقب سيزين آكسو" بالعصفور الصغير " في موسيقى البوب التركي وفي عام 1998 حازت على لقب فنان الدولة حيث أنها حازت عليه بإقتراح من وزارة الثقافة في الحكومة ال33 بتركيا إلا أنها رفضت هذه الجائزة.

حياتها

ولدت سيزين آكسو بمقاطعة سراي كوي بمدينة دنيزلي. والدتها السيدة شهريبان مدرسة علوم وهي إبنة لعائلة أتت من سالونيك من خلال إتفاقية التبادل السكاني بين اليونان وتركيا. ووالدها هو سامي يلدريم حيث أنه له أصل لازي من بازار بمقاطعة ريزا وهو يعمل مدرساً للرياضيات. وبعد أن مكثت آكسو في دنيزلي حتى ثلاثة أعوام انتقلت فيما بعد لأزمير مع عائلتها. كبرت آكسو جنبا إلى جنب مع أخيها نهاد وفي أعوام الصبا كان لديها إهتمام كبير بالعديد من الفنون. و تولى جنكيز بوزكورت مهمة تعليمها فن الرسم لبعض الوقت. وتلقت أيضا في هذه الفترة دروس الرقص والمسرح. وفي خلال تلك الفترة لفتت آكسو الإنتباه بشخصيتها العنيدة وبدأت في تحقيق حلمها بأن تكون راقصة. وفي وقت لاحق، قالت الفنانة " تألم أبي كثيراً و أصبحت مغنية بسبب هذا ". وفي عام 1970 وبينما أحرزت آكسو المركز السادس في مسابقة " الصوت الذهبي " التي إستهلتها مجلة نهاية الأسبوع والتي أجرتها أجدا بيكان رئيسة لجنة التحكيم وأحرزت نيلوفر فنانة البوب المركز الأول. وبالتالي نشرت نيلوفر أول ألبومها قبل سيزين آكسو. وفي عام 1973 دخلت آكسو كلية الزراعة بجامعة ايجة وفي عام 1974 أرسلت ثلاثة مغنيات إلى شركة بلاك. وفي العام نفسه في شهر نوفمبر تزوجت آكسو بالفنان علي انجين وغادرت المدرسة. وفي الاشهر الأخيرة لعام 1974 رحلت لإسطنبول لرسم لوحة.

مهنة الموسيقى

لمزيد من المعلومان أنظر قائمة الأغاني التي كتبتها سيزين آكسو بدأت مهنة الموسيقى بإحرازها المركز السادس في مسابقة " الصوت الذهبي " التي إستهلتها مجلة نهاية الأسبوع والتي شاركت بها. وفي عام 1975أصدرت ألبوم " حظي المتواصل " وبهما 45 أغنية بإسم سيزين سلاي. وأن تلك ال 45 أغنية لم تلق مبيعات كثيرة و أصدرت أيضا 45 أغنية أخرى بإسم سيزين آكسوي ولكنها لم تلق أيضا مبيعات كثيرة وقالت أعتذر كثيرا !.

عواطفها

تلقب سيزين آكسو بالعصفور الصغير بموسيقى البوب التركي ومن الجدير بالذكر أنها حساسة تجاه الأحداث والمشاكل الإجتماعية. وفي عام 2009 أدعى الكاتب حكمت ستينكايا أن والد آكسو فتح الله تشي دعم المبادرة الديمقراطية من خلال إتصاله برجب طيب أردوغان. وقد دعمت آكسو العديد من الفنانين. وفي عام 2012 كتبت آكسو أغنية بإسم " دموع الآلة " للجنود الأتراك الذين لقوا حتفهم في إشتباكات تركيا وحزب العمال الكردستاني. وفي عام 2013 أكدت آكسو دعمها للمتظاهرين قائلة للشباب المنضمين للإحتجاجات في الأيام الأولى من إحتجاجات منتزه ميدان تقسيم ما يلي " هذه ثورة الشباب الأولى في العالم ، فقد كان حديثهم رائعاً وتحدثوا بلغة بهية ، فها هم الناس الذين يتواجدون هناك والذين خرجوا للشوارع". نشرت الفنانة مقالة بعنوان " لبركن " على موقعها الإلكتروني الشخصي وذلك لبركن إيلفان الذي لقى حته وهو في الخامسة عشر من عمره في إثر إصابته برأسه بقنابل الغاز المسيلة للدموع والتي ألقتها الشرطة عليه في إحتجاجات منتزه ميدان تقسيم. قد كرُست أغنية " الجدد وبقايا الجدد " للشباب الذين لقو حتهم في إحتجاجات منتزه ميدان تقسيم لعام 2013 والتي أصدرت في عام 2014.

حياتها الخاصة

تزوجت سيزين آكسو في عمر شبابها بحسن يوكساكتابا لفترة قصيرة. وتزوجت بعلي انجين آكسو قبل نشرها للألبوم في مهنتها الموسيقية. ولقبت بلقب آكسو بسبب هذا الزواج إلا أن هذا الزواج لم يدم طويلاً. و بينما كانت حامل في شهرها الثالث تزوجت سيزين آكسو بسنان أوزر في 10 يوليو عام 1980 و أنهت الزواج في عام 1983. وفي العام نفسه تزوجت بالصحفي أحمد أولتو إلا أن زواج الفنانة لم يدم طويلاً. و بجانب زواجها عرُفت سيزين آكسو بعشقها القصير لأوزاي هيباري وتزوجت أربعة مرات.

الحساب الرسمي

الحساب الرسمي على فيس بوك، تويتر، انستغرام، يوتوب، جوجل بلاس، والموقع الرسمي:
Facebook Fun: facebook.com/SezenAksu
Official website: www.sezenaksu.com.tr

شارك الموضوع ليستفيد الجميع

ليست هناك تعليقات:


الأبتساماتأخفاء الأبتسامات

إتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم
جميع الحقوق محفوظة لـ EntyHelwa Pedia تصميم |