recent
أخبار ساخنة

محمد عبده - Mohammed Abdu

مجلة إنتي حلوة : محمد عبده (Mohammed Abdu)، مغني سعودي، من مواليد يوم 12 يونيو 1949 في الدرب، جازان - السعودية.
معلومات عن السيرة الذاتية للمغني محمد عبده.
نبذة عن قصة حياة محمد عبده.
قائمة أغاني محمد عبده.
قصة حياة محمد عبده.
اعمال محمد عبده.
الحساب الرسمي على فيس بوك، تويتر، انستغرام...
اسم الشهرة: محمد عبده.
الاسم بالانجليزية: Mohammed Abdu.
الاسم الكامل: محمد عبده عثمان العسيري.
اللقب: فنان العرب.
بلد الجنسية: المملكة العربية السعودية.
بلد الاقامة: المملكة العربية السعودية.
تاريخ الميلاد: 12 يونيو 1949.
البرج الفلكي: برج الجوزاء.
مكان الميلاد: الدرب، جازان، السعودية.
العمل: الغناء، التلحين.
النوع: طرب خليجي.
آلات موسيقية: العود.
سنوات العمل: 1961 - حتى الآن.
الاب: عبده عثمان العسيري.
الام: سلمى نصر الله.
ولد محمد عبده يوم 12 يونيو 1949 في محافظة الدرب - جازان جنوب المملكة العربية السعودية. عانى من اليتم في طفولته حيث مات والده وهو في 6 من عمره، وعاش الفقر والعوز حتى أنه عاش فترة في رباط خيري هو وشقيقه بمنحه من الملك فيصل بن عبد العزيز. أستطاع دخول المعهد الصناعي والتخصص في صناعة السفن بجدة، في محاولة لتحقيق حلمه القديم بأن يصبح بحاراً مثل والده، ولكنه أيضا كان مولعا بالفن والغناء.
بدأ محمد عبده رحلته الغنائية عام 1961 في سن مبكرة وهو طالب في المعهد الصناعي الذي تخرج منه عام 1963، حيث سافر محمد عبده من جدة إلى بيروت لبناء المجد الفني، وهناك غنى الكثير من أغاني من سبقوه ومنها أغنية (قالوها في الحارة.. الدنيا غدارة)، ثم غنى أول أغنية خاصة به وهي (خاصمت عيني من سنين)، وخاض سريعا تجربة التلحين، وكانت أغنية (خلاص ضاعت أمانينا.. مدام الحلو ناسينا) قدمها على العود والإيقاع دون أي توزيع موسيقي، وكان نجاح هذا اللحن تشجيعا له على خوض التلحين الذاتي أكثر وأكثر.
قام بتلحين كلمات الشاعر (الغريب) وهي أغنية (الرمش الطويل)عام 1967، وحقق من خلالها نجاحا وانتشارا فنيا في جميع أرجاء السعودية ودول الخليج المجاورة، والعالم العربي، ثم جاءت رائعة (طارق عبد الحكيم) وهي (لنا الله) في نفس العام، وما كادت تبدأ فترة السبعينات إلا وأنهى بكل نجاح المرحلة الأولى في تاريخ الأغنية السعودية الحديثة المرتبطة به لقيامه بتطوير الفن السعودي.
شهدت فترة السبعينات العديد من النجاحات في مسارح عدد من البلاد مثل (الإمارات، قطر، لبنان، الكويت، ومصر) حيث الانطلاقة الأكبر ليصبح محمد عبده سفيراً للأغنية السعودية، وتطور الحال إلى أن أصبح سفيراً للأغنية الخليجية ثم للجزيرة العربية كلها، حتى أصبح يلقب باسم (مطرب الجزيرة العربية) أو (فنان الجزيرة العربية). وفي الثمانينات أطلق عليه الرئيس التونسي حينها الحبيب بو رقيبة لقب (فنان العرب)عبر حفلة في تونس، ليقدم الجديد بعدها. اعتزل الظهور في الحفلات الغنائية لمدة 8 سنوات (1989-1997) ورغم ذلك قدم (أنشودة المطر) و (البرواز) وعدة جلسات مسجلة أنزلها على شكل ألبومات تحمل اسم (شعبيات) وقدم ألبومات وطنية تحمل صورته بلباس عسكري وكان يشارك بشكل سنوي في مهرجان الجنادرية ولحن وقتها العديد من أوبريتات الجنادريه.
يعتبر من أشهر الفنانين العرب على مستوى الوطن العربي الذين عاصرو الجيل القديم و الحديث. معروف بلقب (فنان العرب) و يحظى باحترام كبير في الساحة الفنية. شارك كثيراً بالغناء في المسارح العربية الكبرى في دول الخليج العربي، الشام و افريقيا. يعتبر أبرز فنان سعودي و أجمل الأصوات العربية.
يجمع العديد من المتابعين للوسط الفني أن محمد عبده أحد أهم الفنانين الذين ساهموا بنشر الأغنية الخليجية في جميع أنحاء العالم العربي فهو مطور الاغنية السعودية بجانب الأمير الشاعر خالد الفيصل والأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن.
google-playkhamsatmostaqltradent