EntyHelwa Pedia EntyHelwa Pedia
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

بسيمة الحقاوي - Bassima Hakkaoui

مجلة إنتي حلوة : بسيمة الحقاوي (Bassima Hakkaoui)، سياسية مغربية، من مواليد يوم 5 أكتوبر 1960 في الدار البيضاء، المغرب.
معلومات عن السيرة الذاتية للسياسية بسيمة الحقاوي.
نبذة عن قصة حياة بسيمة الحقاوي.
قصة حياة بسيمة الحقاوي.
اعمال بسيمة الحقاوي.
الحساب الرسمي على فيس بوك، تويتر، انستغرام...
اسم الشهرة: بسيمة الحقاوي.
الاسم بالانجليزية: Bassima Hakkaoui.
بلد الجنسية: المغرب.
الديانة: الإسلام.
تاريخ الميلاد: 5 أكتوبر 1960.
البرج الفلكي: برج الميزان.
مكان الميلاد: الدار البيضاء، المغرب.
العمل: سياسية.
الحزب: حزب العدالة والتنمية.
الحالة الاجتماعية: متزوجة.
الزوج: زوجها أستاذ جامعي دكتوراه في الاقتصاد.
بسيمة الحقاوي (5 أكتوبر 1960 بالدار البيضاء) سياسية مغربية عضو بالأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، تقلدت منصب وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية في 3 يناير 2012 في حكومة بن كيران. تعتبر بسيمة قيادية ٌبارزة في العمل النسائي والاجتماعي والسياسي.

نشأتها
ارتدت الحجاب في عام 1982، حينما كانت في الجامعة، وحصلت على الإجازة في علم النفس سنة 1984 ودبلوم الدراسات المعمقة تخصص علم النفس الاجتماعي سنة 1990 ودبلوم الدراسات العليا في نفس التخصص سنة 1996، وبعدها انتقلت إلى التعليم كأستاذة لمادة علوم التربية الإسلامية بمركز تكوين المعلمين البيضاء. تحضر حاليا دكتوراه الدولة في علم نفس الشغل.
هي محيطةٌ بموضوعِ أطفال الشوارع، وأطروحتها في علم النفس الاجتماعي أنجزتها حولَ الأطفالِ المتسولين، واستغرقت منها ستَّ سنوات من العمل، نزلت خلالها إلى الميدان لمتابعتهم.

مسيرتها السياسية
انضمت سنة 1982 وهي طالبة بجامعة محمد الخامس إلى جمعية الجماعة الإسلامية أثناء تأسيسها من قبل المنسحبين من حركة الشبيبة الإسلامية لعبد الكريم مطيع، ونشأت الحقاوي داخل الجمعية، التي تحولت بعد ذلك إلى حركة الإصلاح والتجديد، ثم إلى حركة التوحيد والإصلاح بعد توحدها مع رابطة المستقبل الإسلامي.
انضمت سنة 1996 إلى حزب العدالة والتنمية، وانتخبت بسيمة الحقاوي أول امرأة في الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية في سنة 1999. كما هي عضو بعدة هيئات ومنظمات دولية، منها الاتحاد النسائي الإسلامي العالمي حيث تشغل بتسيير فرع شمال إفريقيا، والمنتدى العالمي لبرلمانيي الدول الإسلامية، وعضو المجلس التنسيقي للفضاء المغاربي. هي عضو ورئيسة المجلس في المكتب التنفيذي لمنظمة تجديد الوعي النسائي

البرلمان
انتخبت الحقاوي بمجلس النواب خلال الاستحقاقات التشريعية لسنوات 2002 و2007 و2011، كما شغلت منصب رئيسة لجنة القطاعات الاجتماعية بالمجلس سنتي 2006-2007 و2008-2009. تقلدت منصب أمينة المجلس برسم سنة 2009-2010، إلى جانب كونها عضوا باللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وتشغل منصب رئيسة منظمة نساء العدالة والتنمية.
خلال الانتخابات التشريعية المغربية 2011 تصدرت بسيمة الحقاوي اللائحة الوطنية لنساء الحزب. ومع تعيينها كوزيرة في حكومة بنكيران أصبحت بسيمة أول وزيرة محجبة في تاريخ الحكومات المغربية.

مؤلفاتها
صدر لها مجموعة من الأبحاث والمنشورات وشاركت في عدة محاضرات وندوات،
حقوق المرأة بين الأزمة والبديل: قراءة نقدية في مشروع الخطة الوطنية لإدماج المرأة في التنمية - الدار البيضاء منشورات الفرقان، سلسلة " اخترت لكم " 2004.
" المرأة والتنمية بين الأصالة والتغريب ". أشغال اليوم الدراسي حول مشروع الخطة الوطنية لإدماج المرأة في التنمية . الرباط . 1999 .
" حقوق المرأة وواجباتها في الإسلام " (الجزء الثالث) . الرباط . وزارة الأوقاف 1999 .
الأسرة العربية في وجه التحديات والمتغيرات المعاصرة . مؤتمر الأسرة الأول . بيروت . دار ابن حزم 2003 .
الفاصل بين "الخطة" ومدونة الأسرة ثورة هادئة في مدونة الأسرة. سلسلة شرفات. منشورات الزمن. الرباط 2004.
"خلفية مقاربة الجندر وتجليات نهجها في الدول الإسلامية"، وهو بحث للمشاركة في مؤتمر الاتحاد النسائي الإسلامي العالمي باليمن . صنعاء.
"البحث العلمي بين الجائز والمحظور" ، دراسة نقدية لكتاب "المرأة بين الثقافي والقدسي" لزينب معادي .
"أثر تسول الوالدين على تنشئة أبنائهم الاجتماعية " . دراسة ميدانية .بحث لنيل دبلوم الدراسات العليا.
"التغذية والنمو النفسي للطفل . الطفولة الأولى". بحث لنيل شهادة الإجازة .
الحساب الرسمي على فيس بوك، تويتر، انستغرام، يوتوب، جوجل بلاس، والموقع الرسمي:
Facebook Fun: facebook.com/hakkaoui

عن الكاتب

EntyHelwa

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

EntyHelwa Pedia